حبس عاطلين وفتاة شكلا عصابة وشرعا فى سرقة خليجيين بالهرم

أمرت النيابة العامة بجنوب الجيزة بحبس عاطلين وفتاة 4 أيام على ذمة التحقيقات؛ لاتهامهما بمحاولة سرقة خليجيين داخل شقة في الهرم.

وكشفت التحقيقات، أن الفتاة اتفقت مع المتهمين على سرقة الخليجيين خلال تواجدها معهما لقضاء سهرة، ما دفع أحد الخليجيين للقفز من النافذة نتج عنها إصابته.

تلقى قسم شرطة الهرم، بلاغا يفيد سقوط أحد الأشخاص من نافذة عقار، ما أسفر عن إصابته، خلال محاولة شخصين وفتاة سرقة شقته المستأجرة.

بإجراء التحريات تبين أن خليجيين اتفقا مع فتاة على قضاء سهرة بشقتهما المستأجرة، وأثناء تواجد الفتاة بصحبتهما، حضر عاطلان، مدعيان أن الفتاة شقيقتهما، وحاولا سرقة الخليجيين، مما دفع أحدهما للقفز من النافذة، وتعرض الثانى لاعتداء من جانب المتهمين.

ألقى رجال المباحث القبض على العاطلين والفتاة، وحرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة التحقيق.

وبشكل عام يمكن تعريف النصب أنه هو "الاستيلاء علي مال منقول مملوك للغير، باستخدام احدي وسائل التدليس المنصوص عليها في القانون بنية تملكه، أو "الاستيلاء على شيء مملوك، بطريقة احتيالية بقصد تملك ذلك الشيء".

 

خصائص النصب:

من الجرائم التي تمثل الاعتداء علي الملكية، حيث أن الجاني يهدف من استعمال هذ الأساليب الاحتيالية الي الاستيلاء علي مال الغير، وعلى ذلك يحمل المجني علي تسليمه ماله بتأثير تلك الأساليب الاحتيالية.

 

وتتميز جريمة النصب أنها من جرائم السلوك المتعدد، ذلك أن الجاني يرتكب سلوك مادي ذو مضمون نفسي، يتمثل في اساليب احتيالية يلجأ اليها للتأثير علي ارادة الشخص المخاطب بهذه الأساليب.

 

 

ويعتبر "الحدث المتعدد" نشؤ الخديعة في نفس المجني عليه، ومن ثم انصياع المجنى عليه إلى ما يطلبه منه الجانى من مال.

النصب والسرقة:

النصب والسرقة من جرائم الاعتداء علي المال، التي يكون هدف الجاني فيها الحصول والاستلاء علي مال الغير، وضم ذلك المال الي ملكيته .

وسيلة الاستيلاء في النصب والسرقة:

وسيلة الاستيلاء في النصب هي (التدليس) عن طريق مباشرة الجاني طرق احتيالية، كما هو محدد في نص المادة 336 عقوبات، مما يؤثر في ارادة المجني عليه ويدفعه الي تسليم ماله للجاني، بينما تعتبر وسيلة الاستيلاء في السرقة هي (الاختلاس)، القائم علي نزع حيازة مال المجني عليه، بغير علمه و رضاه، بعكس النصب الذي يسلم فيه المجني عليه ماله للجاني.

اركان جريمة النصب والشروع في النصب والعقوبة:

التدليس " الركن المادي في جريمة النصب بجانب " الكذب " الذى يعد جوهر وأساس التدليس الذى يستخدمه النصاب لإيقناع ضحيته بما يريده بقصد الاستلاء منه على ما يريد، حيث يقوم النصاب بممارسة الكذب الذى تدعمه مظاهر خارجية، ليستخدم كل هذا فى النصب فى واقعة معينة.

 

 


Let's block ads! (Why?)

شاركه علي جوجل بلس
    تعليقات جوجل
    تعليقات فيسبوك

0 comments:

Post a Comment