مقبرة جوجل ..كم خدمة توقفت للشركة الأمريكية من 2016 لـ2019؟

فى الثانى من إبريل، تستعد جوجل للتخلص من اثنين من منتجاتها المعروفة: هما الشبكة الاجتماعية Google+، وخدمة البريد الإلكترونى Inbox، لينضموا إلى قائمة طويلة من المنتجات التى قتلها عملاق التكنولوجيا، الامر الذى دفع أحد المطورين لإنشاء "مقبرة رقمية" لإدراج جميع منتجات الشركة المتوقفة فى مكان واحد.


مقبرة جوجل

ويعرض الموقع الذى صممه المطور Cody Ogden ما يصل إلى 149 من منتجات جوجل التى تم وقفها، وذلك بحسب موقع TNW الهولندى، والتى تضم 129 خدمة و11 تطبيق، و12 منتج من مكونات الأجهزة، وهو ما يعتبر أمرا مبالغ فيه بالنسبة لشركة عمرها 21 عاما، وفيما يلى نرصد أبرزها كما يلى:

 

Screenshot-2019-03-26-at-10.02.00-AM-796x387

 

- 2006:

شهد هذا العام أول عملية استغناء لجوجل عن بعض خدماتها، حيث بدأت خلال هذا العام اختفاء عدد من التطبيقات والمنتجات بشكلٍ تدريجى ومتزايد، حتى وصلت فى النهاية ل 149 منتج وخدمة تم إيقافها بواسطة شركة جوجل، ومنها خدمات Google Pubic Service Search وهى خدمة بحث خاصة بالحكومات والمنظمات غير الربحية والمنظمات الأكاديمية.

 

كذلك فقد تم إيقاف خدمة Google Answers وGoogle Deskbar، وخدمة Writley التى كانت هى الخدمة الأولى من نوعها فى تعديل المستندات سحابي.

 

- 2007:

أغلقت الشركة خلال هذا العام 4 خدمات مختلفة، هم Google Video Marketplace وGoogle Video Player، إضافة إلى خدمتى Zeitgeist وGoogle Click-to-Call وهى الخدمات التى يمكن الوصول إليها فى الوقت الحالى.

 

- 2008:

فيما شهد 2008 توقف العديد من الخدمات مثل Google Web Accelerator، وGoogle Page Creator.، وSend to Phone وHello وGoogle Browser Sync

 

2009:

شهد هذا العام توقف بعض الخدمات مثل Google Web APIs وGoogle Ride Finder وOn2 Flix Cloud وGoogle Mashup Editor وGoogle Shared Stuff، إضافة إلى Grand Central وDodgeball

 

2010:

شهد عام 2010 اختفاء مجموعة من الخدمات أبرزها Google Base وGOOG-411 وBump Top وGoogle SearchWiki إضافة إلى Marratech e-meetings.

 

2011:

كما توالى إغلاق جوجل للخدمات والمنتجات طوال 2011، حيث وصلت إلى العديد وهى Noop Programming Language وApture وGoogle Buzz وGears وGoogle Notebook، إضافة إلى ZygoteBody وGoogle PowerMeter وGoogle Squared وGoogle Sidewiki وAardvark وGoogle Pack وGoogle Desktop وGoogle Fast Flip وGoogle Laps وGoogle Dictionary وGoogle Rebang وGoogle Image Swirlوخدمة Google Real-Time Search وGoogle Script Converter، وGoogle Hotpot وGizmo5 وReal Estate On Google Maps، إضافة إلى fflick.

 

- عام 2012:

جاء هذا العام فى المركز الثانى من حيث عدد التطبيقات والمنتجات التى تم إيقافها، حيث قامت الشركة خلال هذا العام بحذف الكثير من التطبيقات مثل Meebo وGoogle Health وGoogle Flu Vaccine Finder وGoogle Listen وAdSense for Feeds وGoogle Insights for Searchو Google Videoو Google Wave وGoogle One Pass وGoogle Sky Map وGoogle Code Search

 

-عام 2013

أما خلال 2013، فقد استغنت جوجل عن 13 تطبيقاً وخدمة تنوعت بين خدمات تعديل الصور عبر الإنترنت مثل Google SMS وGoogle Talk وغيرهم من التطبيقات والخدمات التى لم تلقى النجاح المرغوب فى ذلك الوقت.

 

عام 2014:

 شهد هذا العام إغلاق 14 منتج وخدمة تابعة لجوجل والتى كان على رأسها خدمة Google TV وGoogle Notifier وGoogle Offers التى كانت تُقدم العروض للمُستخدمين، إضافة إلى تطبيق Bump!، وشبكة التواصل Orkut

 

2015

تم إيقاف ما يصل إلى 11 خدمة خلال هذا العام، إلا أن غالبيتها ليس بالشهير بدرجة كبيرة، الأمر الذى دفع الشركة ربما لإزالتها خاصة وأنها لم تحصل على جماهيرية كبيرة، مثل تطبيقات Picasa وTimeful.

 

عام 2016

عام 2016 مثل ثورة فى إغلاق تطبيقات ومنتجات شركة جوجل، حيث وصلت إلى 17 تطبيق وخدمة، بما فى ذلك خدمة الاستضافة عبر Google Drive وميزة Google Now للأخبار اليومية وغيرها.

 

2017:

أوقفت جوجل خلال هذا العام 9 خدمات مختلفة، وهى Google Map Maker وGoogle Portfolios وTrendalyzer وGlass OS وغيرها من الخدمات الاخرى.

 

2018

توقفت العديد من الخدمات التى تختص بالبحث على الإنترنت والأخبار كما توقف فيه تطبيقات مثل Tez وReply وغيرهم، مثل Google Site Search وEncrypted Search وReply وGoogle Goggles.

 

2019:

رغم مرور 3 أشهر فقط على بداية العام، إلا أن هناك مجموعة من التطبيقات الشهيرة قد تم إيقافها مثل Google URL Shortener، وجوجل بلس، وInbox by Google وGoogle Allo و

 

 



Let's block ads! (Why?)

شاركه علي جوجل بلس
    تعليقات جوجل
    تعليقات فيسبوك

0 comments:

Post a Comment