تعرف على أبرز تعريفات قانون حماية البيانات الشخصية × 14 معلومة

وافقت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب علي مشروع قانون مقدم من الحكومة بحماية البيانات الشخصية، من حيث المبدأ، وفميا يلى أبرز التعريفات الواردة بمشروع القانون:

البيانات

الشخصية

أى بيانات متعلقة بشخص طبيعى محدد او يمكن تحديده بشكل مباشر أو غير مباشر عن طريق الربط بينها وبين بيانات أخرى كالاسم أو الصوت أو الصورة أو رقم تعريفى أو محدد للهوية عبر الانترنت أو أى بيانات تحدد الهوية النفسية او الصحية او الاقتصادية أو الثقافية أو الاجتماعية

المعالجة
 

أى عملية إلكترونية او تقنية لكتابة أو تجميع او تسجيل او حفظ او تخزين او دمج او عرض أو إرسال او استقبال او تداول او نشر او محو او تعديل او استرجاع او تحليل للبيانات الشخصية وذلك باستخدام أى وسيط أو الأجهزة الإلكترونية او التقنية سواء تم ذلك جزئيا او كليا.

البيانات الشخصية الحساسة
 

البيانات التى تفصح عنها الصحة النفسية او العقلية او البدنية او الجينية او بيانات القياسات الحيوية او المعتقدات الدينية او الآراء السياسية او الحالة الأمنية وفى جميع الأحوال تعد بيانات الأطفال من البيانات الشخصية الحساسة.

الشخص المعنى بالبيانات
 

أى شخص طبيعى تنسب اليه بيانات شخصية معالجة الكترونيا تدل عليه قانونا أو فعليا وتمكن من تمييزه عن غيره.

الحائز

أى شخص طبيعى او اعتبارى يجوز ويحتفظ قانونيا او فعليا ببيانات شخصية فى أى صورة من الصور او علي أية وسيلة تخزين سواء أكان هو المنشئ للبيانات او انتقلت إليه حيازتها بأية صورة.

المتحكم
 

أى شخص طبيعى او اعتبارى يكون له  _ بحكم طبيعة عمله_ الحق فى الحصول على البيانات الشخصية وتحديد طريقة وأسلوب ومعايير الاحتفاظ بها او معالجتها والتحكم فيها طبقا للغرض المحدد او نشاطه.

المعالج
 

اى شخص طبيعى او اعتبارى المختص بطبيعة عمله بمعالجة البيانات الشخصية لصالحه او لصالح المتحكم بالاتفاق معه ووفقا لتعليماته.

إتاحة البيانات الشخصية
 

كل وسيلة تحقق اتصال علم الغير بالبيانات الشخصية كالإطلاع أو التداول أو النشر او النقل او الاستخدام او العرض او الإرسال او الافصاح عنها.

أمن البيانات
 

إجراءات وعمليات تقنية وتنظيمية من شأنها الحفاظ على خصوصية وسرية وسلامة ووحدة البيانات الشخصية وتكاملها فيما بينها.

خرق وانتهاك البيانات الشخصية
 

كل دخول إلى البيانات غير مرخص به او وصول غير مشروع لها أو أية عملية غير مشروعة لنسخ او إرسال او توزيع او تبادل او نقل او تداول يهدف للكشف او الافصاح عن البيانات الشخصية او إتلافها او تعديلها اثناء تخزينها او نقلها او معالجتها.

التسويق الإلكترونى
 

إرسال أية رسالة أو بيان او محتوى إعلانى او تسويقى بأية وسيلة تقنية أيا كانت طبيعتها او صورتها تستهدف بشكل مباشر او غير مباشر ترويج سلع او خدمات او التماسات او طلبات تجارية او سياسية او اجتماعية او خيرية موجهة إلى أشخاص بعينهم.

المركز
 

مركز حماية البيانات الشخصية

الترخيص
 

وثيقة رسمية تصدر عن المركز للأشخاص الاعتبارية تمنحه من خلالها الحق فى مزاولة نشاط جمع او تخزين او نقل او معالجة البيانات الشخصية الإلكترونية أو القيام بأنشطة التسويق الإلكترونى أو كل ما سبق والتعامل عليها بأى صورة ويحدد التزامات المرخص له وفق القواعد والشروط والإجراءات والمعايير الفنية المحددة باللائحة التنفيذية وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدد اخرى.

التصريح
 

وثيقة رسمية تصدر عن المركز للأشخاص الطبيعيين او الاعتباريين تمنحه من خلاله الحق فى ممارسة نشاط جمع او تخزين او نقل او معالجة البيانات الشخصية الإلكترونية او القيام بأنشطة التسويق الإلكترونى او كل ما سبق والتعامل عليها بأى صورة او لأداء مهمة او مهام معينة ويحدد التزامات المصرح له وفق القواعد والشروط والإجراءات والمعايير الفنية المحددة باللائحة التنفيذية لمدة مؤقتة لا تجاوز سنة ويجوز تجديدها لأكثر من مدة.

 

 

 



Let's block ads! (Why?)

شاركه علي جوجل بلس
    تعليقات جوجل
    تعليقات فيسبوك

0 comments:

Post a Comment